دلوعه كندا


دلوعه كندا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متــــــرو الأمارات (دبي )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللـي نسـأك انسااه
عضو نشيط :)
عضو نشيط  :)
avatar

عدد المساهمات : 38
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: متــــــرو الأمارات (دبي )   الأحد أكتوبر 04, 2009 10:46 am

تمـ وبحمدلله افتتـــــــــــاح مترو في الامارات في دبي







المرحلة الأولى: افتتاح الخط الأحمر

مترو دبي يدشن خدماته اليوم في نطاق الخط الأحمر في دبي وهو الخط الواصل بين حي الراشدية الملاصق لمطار دبي الدولي ومحطة نخيل بالقرب من جبل علي على شارع الشيخ زايد وبطول 41 كم، حيث إن الخط الأحمر سيشغل بـ10 محطات وستة قطارات في الساعة الواحدة، وبزمن تقاطر بين القطارات البالغ عددها 44 قطاراً لا يتجاوز 10 دقائق، في المرحلة الأولى سيتم تشغيل 10 محطات رئيسة، منها الراشدية ومبنى رقم1 للمطار، وسيتي سنتر والرقة ومول الإمارات والمركز المالي، إضافة إلى محطة الجافلية وخالد بن الوليد والاتحاد المشتركتين بين الخطين الأحمر والأخضر.






وسيكون سعر التذكرة للراكب الواحد ما بين 1.8 درهم و 5.60 درهم على حسب المسافة المقطوعة ضمن 5 مناطق محددة، وسيعفى الأطفال ممن لا يتجاوز طولهم 90 سم من ثمن التذكرة، وسيخصم نصف السعر لكبار السن والطلاب.



وبحلول شهر مارس القادم سيكون الخط الأحمر ممتداً على مسافة 52 كيلومتراً تقريباً، ويضم 29 محطة، 4 منها تحت الأرض، و25 علوية، كما يتكون القطار الواحد من 5 عربات تشمل عربة ذهبية وعربة فضية وقسماً للنساء والأطفال، كما تمتاز القطارات والمحطات بكونها مكيفة بالكامل وتوجد بالمحطات محلات للبيع بالتجزئة.

وامتدت فترة بناء الخط الأحمر 49 شهراً، وشارك في بناء هذا الخط 154 شركة مقاولات عملت في المشروع و30 ألف عامل يعملون بشكل يومي.






المرحلة الثانية: افتتاح الخط الأخضر

من المقرر أن يتم افتتاح الخط الاخظر الذي يصل بين منطقة القصيص إلى منطقة الخور والجداف مرورا بديرة في نهاية فبراير القادم، حيث سيلتقي بالخط الأحمر بمحطتين رئيسيتين هما محطة ديرة سيتي سنتر ومحطة خالد بن الوليد في بر دبي.






تكلفة وإيرادات المترو:
ارتفعت تكلفة مشروع المترو الإجمالية من 15.5 مليار درهم سابقاً إلى 28 مليار درهم، كما أعلن ذلك رئيس هيئة الطرق "مطر الطاير"، وعزا الطاير هذا الارتفاع إلى زيادة طول خطوط المترو بنحو 5 كيلومترات بالإضافة إلى زيادة عدد المحطات إلى 47 وبعض التكاليف الناتجة عن التنسيق والتصميم الداخلي.
وبحسب الطاير، فإن تمويل المترو كان تمويلاً ذاتياً من هيئة الطرق، حيث تملك الهيئة موارد مالية متعددة، ولم تكن هناك حاجة للاقتراض، ولو كان ثمة حاجة لأية أموال لازمة، فإن حكومة دبي ستبادر لتمويلها، نظراً لأهمية مشروع المترو للإمارة.
أما عن الإيرادات المتوقعة فتوقع "الطاير" أن تبلغ ايرادات المشروع أكثر من 17 مليار درهم خلال السنوات العشر القادمة، وذلك من بيع التذاكر والإعلانات وحقوق تسمية المحطات التي تم بيعها بأكثر من 1.8 مليارات درهم.











أهمية المترو بالنسبة لإمارة دبي:

تنظر إمارة دبي إلى مشروع المترو على أنه أحد أهم مشاريع البنية التحتية وهو سبق اقتصادي يسجل لها في الخليج، وتزايدت أهمية هذا المشروع منذ عام 2006 حينما أصبحت مدينة دبي تشهد زحاماً يومياً هائلاً تسبب بخسائر كبيرة، وأصبح إيجاد آلية نقل منتظمة بأوقات محددة ضرورة لمدينة الأعمال المتنامية، بالإضافة إلى فوائد أخرى تتمثل في الوجه الحضاري والتنموي للمترو، وإيراداته المهمة على المدى الطويل للحكومة، وتخفيف العبء على البنية التحتية، واستيعاب التزايد السكاني، والحد من تنامي مصادر تلوث البيئة، والجذب السياحي إلى الإمارة.



صور من الأفتتـــــــــــــــاح




















تحيــــــــــاتي للجميــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متــــــرو الأمارات (دبي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلوعه كندا :: منتدى السياحة والسفر-
انتقل الى: